السبت، 6 أغسطس 2016

محمد هانى السمان يكتب- مشكلة الخوف وانواعة

( مشكلة الخوف و أنواعه )
ما هو الخوف...؟ و ما هي أسبابه...؟ و هل نستطيع التخلص منه...؟ و هل يقتصر الخوف على الأطفال فقط...؟ و هل يتعلق بعمر الإنسان...؟ 
أولا : الخوف ناتج عن خطر سواء أكان من الوسط الخارجي أم الداخلي في كلا الحالتين نشعر بالخوف محاولين الابتعاد عن مصدر ذاك الخطر..!!
- الخطر الخارجي : و هو الذي يحدث خارج إرادة الإنسان مثال..( شخص تعرض لحيوان مفترس ) و هو خوف طبيعي..!!
- الخطر الداخلي : و هو الذي يحدث بإرادة الإنسان مثال..( تخيل شخص لوجود لص في منزله أو تخيل الأشباح و القصص الخرافية ) و هو خوف غير طبيعي لأن الخطر ليس حقيقيا بل مجرد وهم و خيال..!!
و بما أنه ناتج عن إرادتنا فيمكننا السيطرة عليه و التغلب عليه من خلال عدة أمور...
- إن كنت من هذا النوع ابتعد عن أفلام الرعب قدر الإمكان..
- لا تفكر بشيء اسمه خوف فمجرد التفكير به ستصاب بالقلق المستمر و تتخيل أمورا ليست موجودة في الحقيقة..
- ابتعد عن أي مصدر يتعلق بالقصص الخرافية..
ثانيا : لا شك أن الأطفال أكثر عرضة للخوف و ذلك لصغر سنهم و خيالهم الواسع مما يدل على أن عمر الإنسان له تأثير كبير على نسبة الخوف و لكن هذا لا يعني أن الكبار لا يشعرون به الجميع معرض له و لا مهرب منه..!!
ثالثا : أنواع الخوف و أسبابه...
- الخوف الحقيقي : و هو الخطر الخارجي نفسه ولا نستطيع الامتناع عنه لأنه خارج إرادتنا و لا مفر منه سوى الابتعاد..!!
- الخوف الوهمي : و هو الخطر الداخلي نفسه..
أسبابه كثيرة سأذكر البعض منها...
- الأهل لهم تأثير كبير في زرع الخوف عند أطفالهم كما هو المعتاد عند بعض الناس الذين يستخدمون ألفاظ الخوف سأوضح ذلك في مثال..( أم تقول لطفلها إن لم تفعل كذا سيأتي الكلب و يأكلك.. و غيرها الكثير من القصص الخرافية ) 
- مشاهدة أفلام الرعب منذ الصغر..
- الظلام له دور كبير في إثارة الخوف و بخاصة عند الأطفال..
علاجه : أن نبتعد عن الأسباب التي ذكرتها..!!
- الخوف الناتج عن فقدان الثقة بالنفس : سأوضحه من خلال مثال بسيط ( هناك بعض الطلاب يخافون من أن يجيبوا على أسئلة المعلم خشية الوقوع في الخطأ و تجنب إثارة ضحك الآخرين على الإجابة بفض النظر عن أنها صحيحة أم خاطئة في كلا الحالتين يخافون ) في الحقيقة أنت من تجلب ذلك لك و ليس الآخرين عندما تفكر بطريقة سلبية ستقع بذاك الخوف و عندما تفكر بطريقة إيجابية و ثقة لن يصيبك شيء أي
((( أنت المسؤول عن كل ما يحدث لك و ليس الآخرين )))
علاجه : تعزيز الثقة بأكثر من طريقة و اعلم أن ارتكاب الخطأ ليس عيبا العيب أن تبقي جاهلا..!!
- الخوف الناتج عن موقف تعرضت له في الماضي : سأوضحه في مثال ( طالب سأل معلمه سؤالا و المعلم لم يفهم السؤال و لم يفهم ما يريده مما سبب له الغضب و أصبح عند الطالب الشعور بالخوف من أن يطرح أسئلة بعد هذا الموقف )
علاجه : التعرف على أسباب حدوث الموقف محاولا الوصول إلى حلول تساعد على التخلص من المشكلة التي حدثت لك و أن تعمل بعقلك و ليس بمشاعرك تجاه هذا الموقف..!!
و أخيرا كي تتخلص من خوفك عليك أن تعلم شيئا و هو لا أحد يستطيع مساعدتك سوى أنت فقط..!!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أتيتك راجيا للأديب / عبدالرحمن بكرى محمد ............. إذا للوصالِ أيــــا فــؤادى تُسائـــله .... فلستُ أرى غيــر الحبيبِ تــــواصل .فمن ...